720 * 180

ندوة بالرباط حول مساهمة مغاربة العالم في تنمية الجهات يوم تاسع مارس الجاري

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج وجمعية جهات المغرب، يوم الخميس 9 مارس الجاري بالرباط، ندوة حول موضوع: “تعزيز مساهمة مغاربة العالم في تنمية الجهات”، بحضور المنتخبين الجهويين وجمعيات الهجرة ومؤسسات عمومية وباحثين من المغرب وبلجيكا وهولندا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة.

وذكر بلاغ مشترك للمنظمين، أن هذا الحدث يأتي في سياق النقاش الوطني الذي انطلق في أعقاب خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في 20 غشت 2022 بمناسبة الذكرى ال 69 لثورة الملك والشعب، والذي أبرز أهمية تعبئة مغاربة العالم في مسلسل التنمية بالمملكة.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا اللقاء يهدف أيضا إلى تسليط الضوء على دور ومساهمة الجماعات الترابية، لا سيما الجهات، في تعبئة الكفاءات المغربية في الخارج وفي إبراز انتظارات واحتياجات الجهات في هذا المجال، فضلا عن الممارسات الفضلى والمبادرات المتخذة من أجل إدماج مغاربة العالم على المستوى الترابي.

350 * 350

ونقل البلاغ عن رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، ادريس اليزمي، قوله إن هذه الندوة تندرج في إطار مسلسل الجهوية المتقدمة الجارية، مشيرا إلى أن الجماعات الترابية، وخاصة الجهات، تعد شريكا لا محيد عنه في مجال تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج. ودعا إلى صياغة سياسة وطنية وجهوية.

من جهتها، اعتبرت رئيسة مجلس جهة كلميم – واد نون ورئيسة جمعية جهات المغرب، مباركة بوعيدة، أن “هذه الندوة تطمح إلى إشراك الجهات الاثنى عشر في النقاش الوطني الذي انطلق في أعقاب الخطاب الملكي بتاريخ 20 غشت 2022″، مضيفة أن “قناعتنا هي أن المجالس الجهوية، وهي بصدد بلورة خططها للتنمية الجهوية، يمكنها أن تساهم في تنزيل التوجيهات الملكية السامية بالنظر إلى صلاحياتها الجديدة واعتبارا للارتباط الوثيق لمغاربة العالم بالأقاليم التي ولدوا فيها أو التي و لد فيها آباؤهم. وهناك بالفعل بعض الأمثلة الجيدة للغاية التي سيتم تقديمها خلال هذه الندوة”.

ويأمل المنظمون في أن تتوج هذه الندوة بتوصيات من شأنها أن تعزز عمل الجهات الاثنتي عشر، وتشجيع مبادرات مغاربة العالم وتغذية تفكير الحكومة الحالية بشأن هذا الموضوع الوطني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.