720 * 180

عرض فيلم “أسماك حمراء” لعبد السلام الكلاعي يوم 30 مارس الجاري بالرباط

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، يوم 30 مارس الجاري في سينما النهضة بالرباط، عرض – نقاش الفيلم الروائي الطويل “أسماك حمراء” للمخرج عبد السلام الكلاعي ابتداء من التاسعة والنصف مساء.

ويأتي هذا العرض السينمائي في إطار الموسم الـ12 من خميس السينما وحقوق الإنسان تخليدا لليوم العالمي لحقوق المرأة. ويرصد الفيلم قضايا اجتماعية هامة ذات علاقة بالمرأة، لا سيما الإدماج الاجتماعي والاندماج السوسيو مهني للسجينات السابقات، وكذلك التمييز والعقبات التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة وأسرهم.

ويحكي الفيلم قصة “حياة”، التي غادرت السجن بعد قضاء عقوبة طويلة، وعادت إلى مدينتها في شمال المغرب، لتجد نفسها أمام أخ يرفض الترحيب بها خوفا من العار. وكان دافعها الوحيد هو مقابلة ابنها وشرح الحقيقة له. تلتقي “حياة” بـ”أمل”، التي تعمل في مصنع للفاكهة، وتأوي شقيقتها “هدى”ـ التي تعاني من إعاقة كبيرة. هكذا، تجتمع شجاعة وقوة هؤلاء النساء الثلاث وتدفعهن إلى الأمام في مواجهة الإقصاء والاستغلال والتهميش المجتمعي.

حاز فيلم “أسماك حمراء” العديد من الجوائز الوطنية والدولية، منها أفضل سيناريو وأفضل ممثلة لجليلة التلمسي، بالإضافة إلى إشارة خاصة من النقاد في الدورة الـ22 لمهرجان طنجة الوطني للسينما وجائزة “ANHAR” لأفضل فيلم يتناول قضايا حقوق الإنسان في العالم في الدورة الـ13 للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان.

كما توج هذا الفيلم بجائزة أحسن ممثلة لجليلة التلمسي في مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط، والجائزة الكبرى في فئة المسابقة الدولية للأفلام الروائية في الدورة السابعة لمهرجان بروكسل السينمائي الدولي.

ويندرج الموسم الـ12 من خميس السينما وحقوق الإنسان في إطار المشروع الجديد “الدفاع عن حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية للسينما في المغرب”، بتمويل مشترك من الاتحاد الأوربي.

وتتم برمجة “خميس السينما وحقوق الإنسان” بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي وبدعم من المركز السينمائي المغربي، وسينما النهضة، ومؤسسة هبة، و”RFC Digital” و”MT prod”، ومجلة “Sortir mag”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.