720 * 180

انخفاض قياسي في إىوريبور وسط عاصفة اقتصادية بسبب انهيار بنك Silicon Valley

لا يزال السوق يتفاعل مع النكسة المالية التي تعرض لها بنك (SVB) في كاليفورنيا  في الأيام الأخيرة

تسبب التدخل في المؤسسة من قبل الحكومة الأمريكية خلال عطلة نهاية الأسبوع ، بالإضافة إلى عمليات التصفية الأخيرة للبنوك المتخصصة في سوق العملات المشفرة Signature Bank و Silvergate ، في خسائر فادحة في أسواق الأسهم العالمية في جلسة التداول الأولى من الأسبوع. لكن يوريبورEuribor لمدة 12 شهرًا خطف الأضواء.
عانى المؤشر المرجعي لمعظم الرهون العقارية المتغيرة في إسبانيا من انخفاض حاد في المعدل اليومي ، حيث انتقل من 3.858٪ إلى 3.509٪ في غضون 24 ساعة فقط.

350 * 350

هذا هو أكبر انخفاض يشهده المؤشر في المعدل اليومي في السلسلة التاريخية من حيث القيمة المطلقة (أي بالنقاط الأساسية) ، وإن لم يكن من حيث النسبة المئوية. في هذه الحالة تبلغ الانتكاسة 9٪ مقارنة بأكثر من 11٪ بقيت نهاية تموز (يوليو) الماضي (بعد أن ارتفعت من 1.044٪ إلى 0.921٪ بين 28 و 29 من ذلك الشهر)
ويأتي الانخفاض بعد أيام من بقاء مؤشر الرهن العقاري عند بوابات 4٪ ، مع استبعاد ارتفاع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي (ECB) الذي توقعته السوق يوم الخميس المقبل ، 16 مارس. لأسابيع حتى الآن ، ألمحت أعلى سلطة نقدية ومالية في منطقة اليورو إلى نواياها لتطبيق زيادة جديدة بمقدار 50 نقطة أساس ، حتى ترك سعر النقود عند 3.5٪ ، وهو الأعلى منذ نهاية عام 2008.
ومع ذلك ، فإن الخوف من أن انهيار SVB سيؤدي إلى تأثير عدوى سيهز الاستقرار المالي على جانبي المحيط الأطلسي قد غير السيناريو المتوقع: يتوقع السوق الآن معدل رفع أكثر اعتدالًا مما كان متوقعًا من قبل كل من الاحتياطي الفيدرالي و البنك المركزي الأوروبي (ECB) ، معتبراً أن البنوك المركزية ستعطي الأولوية للاستقرار المالي على محاربة التضخم. وفي حالة الولايات المتحدة ، من المتوقع حدوث انخفاضات في النصف الثاني من العام.
في الوقت الحالي ، وعلى الرغم من الانخفاض الحاد في الأيام الأخيرة ، لا يزال المتوسط ​​الشهري المؤقت لـ Euribor لمدة 12 شهرًا عند 3.84٪ ، مقارنة بـ 3.534٪ المسجل في المتوسط ​​في فبراير. وهناك العديد من الأصوات التي تدافع عن أننا نواجه رد فعل مفرط من السوق وأن البنوك المركزية سوف تضطر إلى الاستمرار في رفع أسعار الفائدة حتى يتراجع التضخم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.